انت لست مسجلا معنا الرجاء قم بالتسجيل معنا لتلقى الافاده والاستفاده معنا



 
البوابةالرئيسيةالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف نتغذى في الصيف كي نبرّد انفسنا ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأجنبى
من مشاهير المنتدى
من مشاهير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 877
تاريخ التسجيل : 13/07/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: كيف نتغذى في الصيف كي نبرّد انفسنا ؟    السبت أغسطس 14, 2010 3:28 am

تغذية طبية ومبرّدة في الصيف الحار من ليئوميت خدمات الصحة

وصل الصيف مع الرطوبة وهبات الحر التي نشعر بها من ساعات الصباح الباكرة... حيث نبحث بشكل متواصل عن مصادر التبريد . من دون شك بأن المكيف والبحر يقومون بالمهمة على أفضل وجه ، ولكن اضافة اليهم من المستحسن ان نلائم لجسمنا تغذية خفيفة تطابق فترة الصيف.

- أولا وقبل كل شيء علينا التركيز على الشرب: استهلاك الماء مهم جدا ، حتى وان لم نشعر بالعطش فإن جسمنا يحتاج الى كمية سوائل تتراوح بين 1.5 و 2 ليتر في اليوم . ومفضل في ايام الصيف الحارة بان نزيد الكمية ، وذلك لكي نعوض كمية السوائل التي فقدناها نتيجة لإفراز العرق من الجسم . يحوي مبنى الجسم على 60 ٪ من السوائل التي هي أساسية لدورة المواد ، ولعمل جميع انظمة الجسم ولمنع الإمساك.




في حال كنا نشرب بشكل غير كافي هنالك خطورة بان نصاب بالجفاف الذي من بين عوارضه : التعب، الدوخان والصداع . لكي نزود الجسم بالكمية المطلوبة من السوائل علينا بشرب الكثير من الماء ولكن علينا ايضا تناول الخضار المليئة بشكل طبيعي بالسوائل ، والفيتامينات والمعادن التي علينا تزويدها للجسم . بالنسبة للفواكه وعصير الفواكه الطبيعية تذكروا بانها تحوي كمية كبيرة من السكر- كأس عصير فواكه طبيعية تحوي 4 معالق سكر وعلبة عصير تحوي 8 معالق . لذلك من المستحسن الحد من كمية الفاكهة ل1-3 باليوم ، وبطبيعة الحال فإنه من الأفضل أن يأكل الفاكهة من الحلوى.

نصيحة طيبة : خلطة الاعشاب ، مرطبة ومبردة:
جمدوا عصير ليمون طبيعي بقوالب الثلج وقدموها بابريق ماء بارد مع خلطة النعناع واللويزا أو الشاي الأخضر
- تغذية خفيفة : لكي نتجاوز الصيف بسهولة ، يجب ان يكون نظامنا الغذائي أخف ، أي محاولة تقسيم وجبات الطعام الى وجبات صغيرة . تناولوا بين 5-6 وجبات في اليوم بفرقية 3 ساعات بين كل وجبة ووجبة ، لأن الأكل يزيد من حرق الدهون في الجسم ، هذا بالطبع بشرط بأننا نعرف كيف نأكل بصورة صحيحة . تناول وجبات صغيرة يساعد على تنظيم وتركيز السكر في الدم والتخلص بسهولة من الدهون الزائدة.

نصيحة طيبة: وصفة (شخصية) لتجهيز سلطة فاكهة مبردة غنية بالحديد والزنك
قطعوا تمر، تفاحة حامضة ، تين اخضر أو بنفسجي لشرائح رقيقة، أضيفوا رمان وبذور القرع . أضيفوا عليهم صلصة مكونة من ملعقة طحينة من السمسم المليء ، ملعقة عصيرالطمر (سيلان) وملعقة ليمون. صحة وهنا.
- ماذا عن أشعة الشمس؟ كيف بامكاننا حماية الجسم من أشعة الشمس بواسطة التغذية ؟
هناك دراسات تشير ، بأنه لدى الأشخاص الذين تناولوا قدرا أكبر من الخضراوات وخاصة الخضراء منها مثل الكرفس ، البروكولي والملفوف أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع، - تنخفض مخاطر الاصابة بسرطان الجلد بنحو -- 50 ٪. ويتم الحصول على فوائد مماثلة من تناول الأعشاب الطازجة ، وخاصة الروزمارين والمريمية. تناول الأسماك بصفة عامة ، وخصوصا الأسماك الغنية باوميغا 3 مثل السردين أو السلمون أكثر من مرة واحدة في الأسبوع ، كانت مرتبطة بانخفاض مخاطر الأصابة بسرطان الجلد بنسبة %35 ٪. إن أغذية حوض البحر الأبيض المتوسط غنية بهذه المكونات الغذائية وهي تلائم المناطق التي بها أشعة الشمس القوية والمناخ الحار والرطب. إن مضاد الأكسدة الرئيسي الذي يحمي من الأشعة الشمسية هو البيتا كروتين ، وهي مادة تتخزن في الأنسجة الدهنية وتتحول لفيتامين A في الكبد . البيتا كروتين موجود في الفاكهة والخضار البرتقالية ، الصفراء والحمراء مثل: القرع ،الجزر ،البطاطا الحلوة ،الفلفل الأحمر ، المانجو ،البطيخ ،البابايا والخوخ . زيادة البيتا كروتن لا تسبب تسمم ، وتنعكس هذه الظاهرة بإصفرار الجلد الزائد.

نصيحة طيبة: تسالي بين الوجبات مليئة بالبيتا كروتن
قطعوا شرائح من الجزر، فلفل أحمر، فلفل أصفر، كرفس وشومر، تبلوها بقليل من الزيت، الملح فلفل أسمر والكثير من الليمون. ضعوها في علبة مغلقة في الثلاجة لليلة. بامكانكم تناولها بين الوجبات في العمل فهي لذيذة وتبرد.
ليكن صيف بارد وطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
wayda
عضو محترف
عضو محترف
avatar

من اي دولة انت : ...
----
عدد المساهمات : 477
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: كيف نتغذى في الصيف كي نبرّد انفسنا ؟    الأحد أغسطس 22, 2010 1:54 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف نتغذى في الصيف كي نبرّد انفسنا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: عالم حواء :: صحتك-
انتقل الى: